المحاضرة الرابعة بتاريخ : ٢ / ٤ / ١٤٣٤ هـ
الذكاء والابداع
- هل هناك علاقة بين الذكاء والابداع ؟ وماهو نوع العلاقة ، وهل اتفق عليها العلماء ؟
توجد علاقة طردية بينهما ، فالابداع نشاط عقلي هادف يحركه رغبة قوية للمعرفة في الانسان ، يتضمن تطوير المعلومات والمعارف .
لم يجمع العلماء على رأي واحد فالبعض يرى الابداع من ناحية نفسية والبعض من ناحية إنسانية وما إلى ذلك.
العلاقة بين الذكاء والابداع :
الذكاء هو اختيار البيئة والقدرة على التكيف الهادف معها ، وهذا هو جوهر العملية الابداعية .
حل المشكلات والابداع
نظريات فسرت العملية الابداعية بإعتبارها عملية لحل المشكلات
أرسبون - جليفرود - الحل الابتكاري للمشكلات
كما أن هناك علاقة قوية بين الابداع وحل المشكلات وهما وجهان لعملة واحدة والعلاقة بينهما وطيدة .
* دلت الدراسات على : عندما يقوم الفرد بعمل ما لحل مشكلة فإن عمله سيكون مبني على نوع من المزاوجة بين تلك المشكلات ومعارفه السابقة .
كما أن الحلول الجديدة للمشكلات هي في الواقع نتائج تطورية .
خريطة ذهنية :
أسئلة تخص المحاضرة :
وضحي العلاقة بين الابداع وحل المشكلات ؟
* وَمضَة : ابتعد ولا تستمع لمن يذكر السلبيات ويهبط المعنويات ، تحرر من الصور السلبية عن الذات واستبدلها بصور إيجابية ، فأنت مشبع بالصفات الإيجابية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق