المبادئ الابتكارية ( ٣ )

* المبادئ الابتكارية ( ٣ )

مبدأ الربط / الدمج :
الربط المكاني أو الزماني بين الأنظمة التي تؤدي عمليات متشابهة .
مثل : وضع الدوائر الحكومية التي تقدم خدمات متشابهة للمواطنين في مجمعات قريبة من بعضها.



مبدأ العمومية / الشمول :
جعل النظام قادر على آداء عدة وظائف أو مهمات .
مثل : أجهزة الهواتف النقالة التي تقوم بأكثر من مهمة.



مبدأ التعشيش / التداخل :
امكانية حل المشكلات عن طريق احتواء شيء في شيء آخر .
مثل : الجنين داخل أمه ، العلب الصغيرة داخل العلب الكبيرة .



مبدأ الوزن المضاد / القوة الموازنة :
تعويض وزن شيء أو قوته عن طريق ربط هذا الشيء أو دمجه بنظام آخر يزوده بالقدرة على رفع هذا الشيء أو دفعه أو تقويته .
مثل : يسعى المرشحون للفوز بالانتخابات إلى تقوية فرصهم بالفوز ، عن طريق انضمامهم إلى أحزاب سياسية تحظى بدعم جماهيري.



مبدأ الاجراءات التمهيدية المضادة :
حل المشكلات عندما يكون من الضروري القيام بعمل له آثار إيجابية مفيدة وأخرى سلبية ضارة .
مثل : عند القيام باستخدام نظام حمية للتخلص من السمنة ، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات يمكن أن ينجم عنها إصابة الشخص بفقر الدم ، لذا تستخدم اجراءات وقاية من هذه الأمراض.



مبدأ الاجراءات التمهيدية القبلية :
تنفييذ التغييرات المطلوبة في النظام جزئيًا أو كليًا قبل ظهور الحاجة فعليًا لذك .
مثل : اللقاحات والتطعيمات ضد الأمراض.



مبدأ الدينامية / المرونة :
تصميم الشيء أو خصائصه بحيث يمكن تغييرها لإيجاد أفضل ظروف العمل ، وتقسيم الشي إلى أجزاء بحيث يكون كل منها قادر على الحركة.
مثل : تصميم مقود السيارة والمقاعد الأمامية بحيث تكون متحركة ويمكن التحكم بها ، مما يحقق أكبر درجة ممكنة من الراحة والتكيف .



مبدأ الأعمال الجزئية أو المبالغ فيها :
عندما يكون هناك صعوبة على الحصول على أثر نرغوب بنسبة ١٠٠٪ ، فإنه يمكن انجاز أكثر أو أقل من ذلك من أجل تبسيط المشكلة وحلها بطريقة معقولة.
مثل : يتم دهان القطع الاسطوانية عن طريق تغطيتها بالدهان ، وبهذه الحالة فإنها تحتوي دهانًا أكثر مما يجب ، فيتم إزالة الدهان الزائد عن طريق تدويرها بسرعة.



مبدأ البعد الآخر :
تحويل الحركة التي يسير بها الجسم في خط مستقيم إلى حركة في مجال ذي بعدين أو ثلاثة أبعاد .
مثل : يتم توضيح مفهوم حجم المكعب عن طريق وضع طبقات فوق بعضها البعض .



مبدأ العمل الفتري / الدوري :
استخدام طريقة العمل الفتري بدلاً من العمل المستمر .
مثل : تقدسم المعلومات للطلبة عن طريق التوقف بين حين وآخر ، وتقديم أنشطة متنوعة تجعل الطلبة أكثر استمتاعًا بالدرس.



مبدأ استمرار العمل المفيد :
جعل جميع أجزاء الشيء أو النظام بشكل متواصل ودون توقف بكامل قدراتها أو طاقاتها الانتاجية.
مثل : إجراء عمليات صيانة المدارس في أوقات التوقف عن العمل حتى تستمر المدارس بالعمل دون توقف.



مبدأ القفز أو الاندفاع السريع :
تنفيذ العمليات أو المراحل المحددة بسرعة كبيرة .
مثل : استخدام نظام التسريع للطلبة الموهوبين.



مبدأ تحويل الضار إلى نافع :
استخدام العناصر أو الآثار الضارة في البيئة للحصول على آثار ايجابية .
مثل : السموم التي تفرزها الأفاعي ضارة بطبيعتها ، إلا أنه يمكن الاستفادة منها في انتاج العقاقير الطبية.



مبدأ الخدمة الذاتية :
جعل النظام قادرًا على خدمة ذاته من خلال القيام بوظائف مساعدة .
مثل : تزويد الطائرات بنظام ذاتي لاطفاء الحرائق عند نشوبها.



مبدأ النسخ :
إمكانية حل المشكلات باستخدام نسخة بسيطة ورخيصة بدلاً من استخدام أشياء ثمينة أو قابلة للكسر.
مثل : عرض اكسسوارت مزيفة في محلات الذهب .



مبدأ الأغشية المرنة أو الرقيقة :
استخدام القشور المرنة والأغشية الرقيقة بدلاً من استخدام البنى ثلاثية الأبعاد .
مثل : تغطية ساحات المدارس المكشوفة بعازل رقيق يقلل من أشعة الشمس .



مبدأ الجو اخامل :
حل المشكلات عن طريق استبدال البيئة العادية بأخرى خاملة .
مثل : منع تقشر الشعيرة المعدنية الساخنة عن طريق استخدام غلاف الأرغون.



مبدأ المواد المركبة :
استبدال المواد المتماثلة بمواد مركبة.
مثل : يتم عمل السقوف بمادة الفيبرجلاس حيث أنها أخف وزنًا من المعدن أو الخشب وأكثر مرونة.



خريطة ذهنية



أسئلة تخص المحاضرة 

اذكري أمثلة توضيحية للمبادئ الابتكارية التي تم التطرق إليها في هذه المحاضرة








* وَمضَة : " النجاح سهل ، بمجرد أن تؤمن بذاتك "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق