برامج تدريب الابداع



برامج تدريب الابداع


١- نموذج الحل الابداعي للمشكلات .
٢- نموذج توليف الشتات.
٣- نموذج التفكير الجانبي لديبونو.



نموذج الحل الابداعي للمشكلات :
يتضمن هذا النموذج ستة مراحل وهي :

١- ايجاد المأزق : تلمس الميول والاهتمامات والخبرات ، والاخذ في الاعتبار عدد من الموضوعات العامة التي يمكن اعتمادها كنقاط بداية للحل الابداعي للمشكلات ، ( ترتيب المآزق حسب درجة إلحاحها واختيار الأكثر مناسبة منها ).

٢- ايجاد المعلومات : تؤدي هذه المرحلة إلى زيادة الوعي بالمأزق من خلال جمع المعلومات المتوافرة والمعارف والحقائق والمشاعر والأفكار والآراء ، تساعد المعلومات في تحليل الموقف وتوضيحه والبدء في تحديد المشلات المحتملة التي تتطلب الانتباه وبذل الجهد.

٣- ايجاد المشكلة : الأخذ في الاعتبار العديد من الأسئلة الممكنة أو الصياغات للمشكلة المراد جمع المعلومات حولها ، ويجب صياغة المشكلة بطريقة تقود إلى التفكير في العديد من الأفكار الجديدة والمثيرة.

٤- ايجاد الأفكار : البحث عن العديد من الاستجابات أو الأفكار المحتملة للسؤال أو المشكلة التياختيرت في المرحلة السابقة ، ويكون الهدف في هذه المرحلة  إيجاد أكبر عدد ممكن من البدائل باستخدام العديد من الطرق والأساليب .

٥- ايجاد الحل : تحديد المعايير الممكنة لتقويم الأفكار الواعدة ، ومن ثم اختيار المعايير التي يتقرر ضرورتها وأهميتها ، ( يستفاد من هذه المرحلة في تقديم أفضل الاحتمالات الممكنة لحل المشكلة ).

٦- ايجاد القبول : يكون التركيز في هذه المرحلة على اعتبار العناصر المحددة التي يمكن أن تؤثر في تطوير استخدام الحلول الواعدة المقترحة.




نموذج توليف الشتات :

١- عرض المشكلة : توضع المشكلة على شكل هدف أو مجموعة أهداف بعبارات بسيطة وواضحة.
٢- تحليل المشكلة : يتم توضيح جوانب المشكلة ولاسيما الغامضة منها دون الغرق في التفصيلات .
٣- المقترحات الفورية : اتاحة الفرصة للمشاركين في الكشف عن أفكارهم ومقترحاتهم التلقائية ، من أهداف هذه المرحلة التعمق فيفهم المشكلة نتيجة تقييم الأفكار والحلول الفورية التي يطرحها المشاركون.
٤- المشكلة أو الأهداف كما فهمت : يتم اختيار أحد عناصر المشكلة للتعامل معه من أجل إيجاد حل له .
٥- الشرود عن المشكلة : يتم الابتعاد بصورة شكلية مؤقتة عن المشكلة حيث يتم تنحية المشكلة بعيدًا عن مركز الانتباه والوعي.
٦- المطابقة الخيالية : فرض مطابقة بين المشكلة وبين النموذج أو المثال الذي تم التوصل إليه وفحصه من خلال تقنية التناظر المباشر .
٧- المطابقة العملية :ايجاد تطبيق عملي للمثال المناظر على المشكلة .
٨- وجهة نظر أو مشكلة جديدة : عندما تنتهي عملية حل  المشكلة دون التوصل إلى حل ناجح ، فإنها عادة تؤدي إلى ظهور وجهة نظر جديدة.





خريطة ذهنية 


أسئلة تخص المحاضرة

مستخدمة أحد برامج تدريب الابداع ، قومي بإيجاد حل إبداعي لمشكلة يعاني منها المجتمع ، متبعة الخطوات الصحيحة 







* وَمضَة : " كلما اخترت مصاحبة الناجحين ذوي الهمم ، كان ذلك حافزًا لك للمنافسة الشريفة ، وأن تصل إلى القمة والتميز ، قيل الرفقاء دفعة للأمام أو خطوات للوراء. "


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق