المبادئ الابتكارية (٢)

* المبادئ الابتكارية :

مبدأ التقسيم :
حل المشكلات عن طريق تقسيم النظام إلى عدة أجزاء يستقل فيها كل جزء عن الآخر ، أو تصميم نظام قابل للتقسيم ،يمكن فكه وتركيبه .
مثل : تقسيم الأوقات للدراسة خلال اليوم ، ،تقسيم جزئية المادة المدروسة.



مبدأ الفصل / الاستخلاص :
حل المشكلات عن طريق المكونات التي تعمل على نحو جيد والعمل على استبقائها ، وتحديد المكونات أو الأجزاء الضارة أو تلك التي لا تعمل جيدًا لفصلها والتخلص منها .
مثل : فصل الطالبات اللاتي يحتاجون إلى تقوية عن الطالبات المتفوقات.



مبدأ النوعية المكانية / الموقعية :
حل المشكلات عن طريق تحسين نوعية الآداء في كل جزء أو موقع من أجزاء هذا النظام .
مثل : المرسام ذو طرفين ، طرف للكتابة وطرف لمحو الأخطاء.



مبدأ اللاتماثل / اللاتناسق :
حل المشكلات التي تنشأ عن التماثل عن طريق تغيير حالة التماثل في النظام إلى حالة عدم تماثل ، أو العكس .
مثل : تصميم عجلات أكثر سماكة من الجهة اليمنى لزيادة قدرتها على مواجهة الاحتكاك بالرصيف.



مبدأ المواجهة المسبقة للاختلالات :
تعويض الانخفاض النسبي في موثوقية نظام معين عن طريق اتخاذ الاجراءات اللازمة للتصدي لهذه المشكلات قبل وقوعها.
مثل : وضع كاميرات المراقبة في الأسواق الكبيرة .



مبدأ التساوي في الجهد / تقليل التباين :
حل المشكلات عن طريق التقليل ما أمكن في اجراء التغييرات في محيط العمل أو بيئته الخارجية أو ظروفه .
مثل : توزيع الطلبة في صفوف متجانسة ، مما يقلل من حاجة المعلمين لاتخاذ اجراءات مرهقة لمراعاة جوانب الاختلاف أو التباين في بيئاتهم الصفية .



مبدأ القلب / العكس :
استخدام اجراءات معاكسة لتلك المستخدمة عادة في حل المشكلة ، فإن كانت الأشياء ثابتة نجعلها متحركة ، وإن كانت متحركة تصبح ثابتة.
مثل : بدلاً من الذهاب إلى الأسواق للشراء ، أصبح بإمكانهم الشراء عن طريق الانترنت والحصول عليها وهم في بيوتهم.



مبدأ التكوير / الانحناء :
حل المشكلات عن طريق استبدال الأجزاء الخطية أو السطوح المنبسطة بأخرى منحنية ، واستبدال الأشكال المكعبة بأشكال كروية.
مثل : تصميم العجلات بشكل دائري .



مبدأ الوسيط / الوساطة :
استخدام نظام أو عملية وسيطة لانجاز العمل أو دمج أحد الأشياء أو الأنظمة بشكل مؤقت مع آخر لتحقيق هدف معين شريطة التمكن من إعادة الشيء أو النظام بسهولة إلى ما كان عليه قبل عملية الدمج .
مثل : يستخدم النجار قطعة صغيرة من الخشب بين المطرقة والمسمار ، كي يتمكن من إدخال المسمار بصورة جيدة دون أن يتسبب في كسر الخشب أو تشويهه.



مبدأ النبذ وتجديد الحياة :
العمل على التخلص من الأشياء أو النظم الرئيسية أو الفرعية التي انتهت من القيام بدورها أو تعديل هذه الأشياء أثناء القيام بالعمليات المستندة إليها .
مثل : صناعة أنواع خاصة من الخيوط الخاصة لمعالجة الجروح تذوب وتتلاشى تلقائيًا بعد انتهاء دورها في إلتئام الجروح.



مبدأ تغيير الخصائص :
تغيير الحالة المادية للشيء أو النظام إلى غازية أو سائلة أو صلبة ، وتغيير درجة التركيز أو التماسك ، وتغيير درجة المرونة .
مثل : يؤدي تحويل المعادن من الحالة الصلبة إلى الحالة السائلة عن طريق صهرها تحت درجات حرارة عالية جدًا إلى توفير الفرصة المناسبة لإعادة تشكيل هذه المعادن في قوالب خاصة لانتاج العدد والأدوات والمعدات والأجهزة المصنعة من هذه المعادن وفق الأشكال المرغوبة.



مبدأ التمدد الحراري :
خاصية تمدد المواد بالحرارة أو تقلصها بالبرودة .
مثل : يتم تركيب السكك الحديدية بترك فراغات بين قضبانها ، للتخلص من الآثار السلبية التي يمكن أن تنجم عن تمدد هذه القضبان عند ارتفاع درجة حرارتها في فصل الصيف أو تقلصها في فصل الشتاء.





خريطة ذهنية


أسئلة تخص المحاضرة 
اذكري أمثلة توضيحية للمبادئ الابتكارية التي تم التطرق إليها في هذه المحاضرة








* وَمضَة : " احذف كلمة مشكلة من قاموسك ، وسمها تحدي لكي تستطيع تجاوزها "

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق