تطبيقات عملية على القبعات الست




هنا عرض لمشكلات تمت مناقشتها وإيجاد الحلول لها باستخدام قبعات التفكير الست



قامت الدكتورة بتوزيع أربعة مشكلات على مجموعات الشعبة الأربعة ، وتمت مناقشة كل مشكلة وحلها باستخدام ثلاثة قبعات.


المشكلة الأولى : يعزف المعلمون عن الاشتراك في الدورات التدريبية التي ترفع مستواهم.

القبعة البيضاء : ضغط في ساعات العمل - احساسهم بعدم احتياجهم للدورات .
القبعة السوداء : انتاج أجيال متشابهة - عدم التنويع في التدريس .
القبعة الخضراء : إقامة مسابقة لأفضل معلم .




المشكلة الثانية : إجراء الاختبارات الدورية ترهق المعلمين.

القبعة البيضاء : تراكم المهمات - تشتت الطلاب - جهد ووقت - روتين وضغط المواد.
القبعة الصفراء : تغذية راجعة حول مستوى الطالب - زيادة دافعية الطلاب - التركيز - الاستعداد المبكر للاختبارات النهائية.
القبعة الخضراء : اقتراح أسئلة آخر الحصة .





المشكلة الثالثة : تحصيل الطلبة في تدنِ مستمر.

القبعة البيضاء : طرق التدريس - سلبية الطلاب - الاختبارات - البيئة الصفية - صعوبة المادة العلمية - المفاهيم المستخدمة .
القبعة الخضراء : تغيير أساليب التدريس - إقامة دورات للمعلمين - تهيئة البيئة الصفية - متابعة المعلمين أثناء الحصص - التعليم وفق أنماط التعليم المختلفة - تنويع الأنشطة.
القبعة الزرقاء : شخصية المعلم وأسلوبه في التدريس - رفع دافعية الطلاب للتعلم من خلال الارشاد.



المشكلة الرابعة : مشكلة عملية ضبط سلوكيات الطلبة.

القبعة البيضاء : كثرة عدد الطلاب في الفصل - انشغال الطلبة أثناء الشرح.
القبعة الحمراء : الزعل والغضب - احباط الطلبة .
القبعة السوداء : التعلم في خطر - عدم المبالاة - تخلي المعلم عن المسؤولية .
القبعة الصفراء : القدرة على التعبير عن مشاعر الطلبة - جو من المرح .
القبعة الخضراء : المعلم أدرى في تقدير الوقت - أكثر إدارة للصف - تفاعل المعلم مع الطلبة بالتساوي وليس مع المتفوقين فقط.
القبعة الزرقاء : المعلم أدرك أنه يحتاج لوقت لتعليم الطلبة ووقت لإعطاء الطلبة تعليمات حول السلوكيات الصفية - الطلبة في حاجة لمن يراقب سلوكهم - لابد للمعلم أن يعطي وقت للتفكير في الحصة - تعليم الطلبة الضبط الذاتي.






هناك تعليق واحد: